هوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     ركن التراث غير العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات منوعة (5)
---> مواضيع متفرقة (2)

 

     ركن المبادلة أو الشراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصيات عاملية (تراجم) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذّخراتنا (1) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصية وأثر :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذخراتنا(2) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تراث العامليين في إيران :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الديوان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     المكتبات العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تاريخ لبنان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> التاريخ الجغرافي للبنان (1)
---> التاريخ السياسي للبنان (2)
---> تاریخ لبنان العام (2)

 

     القرى العاملية وأعيانها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     سوق المعادن والحلل :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> صور الشعراء (1)
---> صور العلماء (10)

 

     روابط :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     عاشوراء في التراث العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات حسينية (10)

 
 
 

     خدمات :

---> الصفحة الرئيسية
---> أرشيف المواضيع
---> إجعل الموقع رئيسية المتصفح
---> أضف الموقع للمفضلة
---> إتصل بنا

 

 

 مناظرة محمود حداثا وداوود كرم 2 

 

  • القسم الرئيسي : الديوان .

        • القسم الفرعي : الشعر الزّجلي .

              • الموضوع : مناظرة محمود حداثا وداوود كرم 2 .

   

ثم قال :                                               الصفحة السابقة

عيسى  معروف   باسمين      بالآيات          المثبوتي

انتي     عملتلو   جسمين       من  ناسوتي  ولا  هوتي

خلقا  صارت   عاقسمين       كيف بدو  يكون  سكوتي

حطيت بظهرك خصمين        الله   وعيسى     يمشحر

ثم قال :

الله    أنزل   انو  الدين         عند  الله  دين  الاسلام

طهّر  قلبك   يا  مسكين         بتوحيد    الله     بتسلم

قدّامك    بالدّرب  كمين         من  قدرة  عالم   علام

اسئلني  تا  انبيك    مين        اسمين   نكير    ومنكر

قال داوود :

جهلك  بعلم   اللاهوت         عم  يخليك  تحكي كثير

لبتعرف معنى الناسوت        ولانك من أهل  التفسير

ظلك احكي حتى تموت        عدينك   آني    مبصير

وكلمي  للخصم مبفوت         لو  كان   قبالي   عنتر

قال محمود :

الله      أنزل      آياتو         أوصانا  نصلي  ونصوم

عيسى   صلى    لذاتو         أما     للحي    القيوم  ؟

كلمن  يعرض  قولاتو          تا  يظهر   دين  المكتوم

بطرس  ومطانس ماتو         قبل  هرودس  والانصار

ثم قال :

مولد عيسى في  مغارا        في بيت لحم الموجودي

حولو  جملة   نصارى        من  الرهبان المعدودي

قلتو    هاتو   المنشارا        تا   ننشرهم    عالدودي

وهرودس جاء  بشارا         هيأ    حالو     وتحضر

ثم قال :

عندي     بكتابي     انو       عيسى   والعذرا   إمُّـو

من روح الله مش منكور       ملعون    اللي   بيذموا

فيه   الدنيا  زادت   نور       واللي   عاقولو   عموا

شهدوا  فيه  شهادة زور       منها   طاهر    ومطهَّر

قالوا وكان في جملة الناس ضابط وشاويش وعدة من رجال الدرك جالسين في ممشى بناية هناك مشرفين على ذلك الجمع ينظرون الى ما يصير ويسمعون ما يقال ، وكان داوود قد امتلأ غيظا من أقوال محمود وتغلّباته ، لذلك رفع رأسه مشيراً الى الضابط والعسكر

بطلب من زلم  الدولي                  هلي  قبالي  عالرفراف

يحطو قولك مع  قولي                  وسط  ميزان الانصاف

حتى تترك   هالصولي                 وتتحاشى منهم وتخاف

لَوِنُّ   رجالي    حولي                 ما  كان  لساني   قصر

فأجابه محمود حداثا وقال :

دولتنا   مشِّت      قانون               في    اطلاق   الحريي

عملت فينا  عالي  ودون               لكن    بالعدل    سويي

هيك ملوك  العدل تكون                كالدولي       العثمانيي

حكم  السلطان  المأمون                بأمر     الله       مخير

ثم قال :

الرب اللي بتاكل  خيرو                بتطلب    منه  وبيعطيك

مش  لازم  تعبد  غيرو                 شخصا مثلك  ما بيكفيك

تأمل  كونوا   وتدبيروا                 بيميتك       ثم   بيحييك

بالأنجيل      وتفسيروا                 ان   الله   قادر     قهار

ثم قال :

وصِّي   واكتبني  مناظر               تا   اقسملك      شياتك

بنفق   ثلثك    عالحاضر               الله    لا  يقيم     دياتك

عندي  قصدير  وشناظر                بيض   حظي  وحياتك

بقوس   عا  عين  الناظر               لو  كان  عا زيك  طيار

ثم قال :

ربك   أنزل    بالايات                  عيسى من روحو مثبوت

بسئلكم    بتقولو  مات                   روح  الباري  ما بتموت

الكم    بهذا     غايات                   حطيتوها        بالتابوت

مديتوها       بالرايات                   ونزلتوها           بالدفتر

ثم قال :

أي خوري  وأي كتاب                  قلك  في    رب    ثاني

الله   قلك     يا  كذاب                   اعبد   غيري  وانساني

جهنم الها  سبع  بواب                  اول    باب   للنصراني

ثم قال :

بتعيرني       بالشيخين                يا  ويلك  من  يوم   الله

والباقي   منهم    اثنين                 اصحابة   رسول   الله

الاول والثاني عا العين                 والثالث  روحي  والله

والرابع    قلبي  يازين                 شفيعي    يوم  المحشر

ثم قال :

صورتو  عيسى   انسان               بتصويرا  ما فيها  روح

هيئة شخص بدون لسان                غسِّلْها    بالمَي   تروح

رب  عاد   قوما     كان               لا  قدوس  و لا  سبوح

الله  نورو   بكل   مكان                معبود       ولا   بيتغير

ثم قال :

لاكن     العذرا    مريم               بكنيستكم        صورتها

مثل   الداخل   عالحمام               ماسترتولا       عورتها

مخفتو  شيء  من جهنم               أظهرتوا       مسطرتها

يوم       الله       بتتكلم               ولسان الحق      بيظهر

ثم قال :

أي   خوري   لي  نباك               قلك    مذهبكم   مثبوت

شوها  الدين  لي   ملبك              لا  هو  حي  ولا  يموت

ايمن    سمعك    بيسبك               طاوعني واهدا  واسكت

ربي    ربٍ  لا    ربك               هلي   عا الحيط  مصور

ثم قال :

رب    صورتو  بايديك               تتصملو        وتصليلو

من   قال   انوا  بيريدك              ترقصلوا         وتغنيلو

عارف قِلبَك مِن   جِيدَك              حيث    مخالف   انجيلو

استعدادك   ما    بفيدك               يا ويلك  من   حر  النار

ثم قال :

مريم  كانت   منضورا              للباري            وتقبلها

صورها بأحسن صورا              وعا   القديسة    فضلها

حرة    تقي    مخبورا              قلتو   يوسف      حَّبلها

بعد  الكانت   مستورة               البستوها  ثوب    العار

ثم قال :

ما  صدقتو  تا     شفتو               قلتو   هذا   مش بدوق

كان   بالمهد  وجاوبتوا               وجاوبكم   اني  مخلوق

حيث    تكلم   وسمعتو               انو     بالحق     بينطق

يعني      كيف   عملتو               اب وابنو    فرد   عيار

ثم قال :

قام   هرودس  وجنودو               لا  يقبل  عيسى   وإمو

ما عرفوا شو مقصودو              لمن    أعوانوا      التمو

شكل   يوسف عزنودو               وخبا  عيسى  في   كمو

بطرس والعذرا شهودو              خش  القدس  وعمَّر دار

ثم قال :

عالحق   بجيب   شهودي           وبكشف  عيب  المتعدي

افتح    كتب   الموجودي           بتلاقي   الحق     بــيَدْي

حكَّمتوا بعيسى    يهودي           ورضيتولو       بالشدي

هنِّــي    نجار    العودي           وانتو   بشَّمتوا  المسمار

قال محمود :

الكم    أرباب   كثيري               من بابا وخوري ومطران

علقتكم   علقة   كبيري               بصرايين   من   القطران

راعيكم    مالو  جيري              هلي   يرعاكم     مطران

وجهنم    الكم   سيري               أيمن     عدَّا   ما  بيظهر

ثم قال :

جاوبني  تا اسمع  منك              أيش   منزل    بالأنجيل

غير      هلي   بضنك              لاتخالي   هالنفس   تميل

قوال      وينو     فنك              بتذكرو    جيل     وجيل

غلطوني    قالوا  عنك              انك     قوال     وشاطر

قال داوود :

جاوبني    وردد  آيات              هلي   نزلت    بالقرآن

بتقولو  بتحوو  الحيات              وبتدعو  بتجمعو  الجان

كرمال  بنزل  ضربات             عليكم     بأمر    الديان

أيمن لف   اللفة  ومات              بتبنولو      قبة  ومزار

ثم قال :

مالك   قلو يا  رضوان              عالجنة    جاييك     ضيوف

قائدهم   سيد     عدنان               دونك خلفو صفوف صفوف

قوم   نشأ  عا  الايمان               كانوا    أولى     بالمعروف

جاثو   بأمر   الرحمن               عالجنة    يا نعم        الدار

ثم قال :

جاوب   رضوان   وقللو              اهلا   وسهلا    بضيوفي

كانوا   يصومو   ويصلو               وشهادتهم        معروفي

أهل    الدين      بيتجلو                الدنيا    الهم      موقوفي

واللي  عن   امرو   خلو               بيفعل  فيهم   ما    يختار

قال داوود :

هلي   مثلك   يا   محمود              عم  تحكي  وعم  تتكلم

ان كان الشيطان الو جنود              بيكون  جنودو  الاسلام

جايه عم  توضع    حدود               شايفلك   رايح     تندم

بكره    المتوالي   بيسود              حتالي   المهدي   يظهر

ثم قال :

عيسى من  عبَّاد   الخاص            صايم    ومصلي    لله

يبري   الأعمى  والأبرص           ويحي  الموتى بإذن الله

لمن     قسمتوه   حصاص            من   ذاك   تعوذ   بالله

تاجاه    ربو     بالخلاص            من   ايد    قوم    كفار

ثم قال :

هتلي      آية       مثبوتي             تا إعرف  أينو   مِحبَّك

ربك    جسم     الناسوتي             والله   اللاهوتي   ربك

فيه    بجنبك      زاغزتي             حاجي    بالله     ملبَّك

دينك    قفي       مفخوتي             ما بظبتلكش       بذار

احد القوالين :

بين داوود   وبين  محمود              بطيرشيحا صاير خِلفي

محمود عندو  جيش جنود              وداوود  مجمِّع   حلفي

مدري مين   البدو   يسود              ومين اللي عندو حرفي

مبتقدر    بتوضع   حدود               للفائز     الله      أخبر

قال داوود :

طاوعني    افرش    ونام               وعبِّي راسك بنت الحان

ما في  دين   ولا   اسلام               كلهم    عباد    الشيطان

أيمن لف    اللفة    وقام                بتقولو     عنو     انسان

من اللفات  غليتو   الخام               ومن  الصلا قلقتو  الجار

قال محمود :

لو جائوك   ملوك   اثنين               قالولك   اينو        ربك

يا نصراني كيف لك عين               تجحد   في  رب   رباك

عيسى  ورب  مش ربين               الله      بكتابو       أنباك

مدخِّل   في  قلبك   حبين               يا ويلك  من   حر  النار

ثم قال :

رب يصلب      بكفوفو                لا  بيحكي  ولا  بيتكلم

كيف الكم عين   تشوفو                واقع   بين   دَيْنِ   الظلام

تا يسلم    من   معروفو               أما   من   خوفو    سلم

كنو   سلم   من   خوفو                بيكون      الظالم   أقدر

ثم قال :

ربٍ  تاه    من    عبادو                وتخبا    بين     الزيتون

طلع طرود  من   بلادو                كيف   ربوبيتو    بتكون

أرْمَى   الوَهْرَة   بفوادو               يهودي    كافر    ملعون

الخوري شو كان مرادو               عن    هالداعي    لَتْـأخَّر

ثم قال :

    طباعة   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/03/07   ||   القرّاء : 10374



 

     البحث في الموقع :






 

     جديد الموقع :



 قنوت الإمام الحسين ع

 قنوت الإمام المهدي ع

 وصية الشّهيد الأول قدس سره

 شرح ديوان الإمام السجاد ع

 ديوان الإمام السجاد ع

 إحياء الأموات في أحوال الرواة

 مخطوط عزيز الوجود

 اقدم نص مخطوط لزيارة أبي الفضل العباس ع

 بمناسبة شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 رجال الكشي بخط الشهيد الأول

 تاريخ الإمام الحسين في أرجوزة الفتوني

 ترجمة الحانيني بخط الشيخ الحر العاملي

 مصورات المركز22

 مصورات المركز21

 مجلس عزاء من التراث العاملي

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى (ت 1212 هـ)

 بمناسبة أيام عاشوراء2

 بمناسبة أيام عاشوراء

 مصورات المركز20

 مصورات المركز19

 مصورات المركز18

 مصورات المركز17

 مصورات المركز16

 مصورات المركز15

 مصورات المركز14

 مصورات المركز13

 مصورات المركز12

 مصورات المركز11

 

     ملفات عشوائية :



 مصورات المركز6

 إبنة الشّهيد الأول

 مجموعة مؤلفة من 4 رسائل

 كرامة لجد البهائي

 ابن شرف الدين العاملي

 ديوان الإمام السجاد ع

 من إنجازات المركز

 معاهد التنصيص

 مخطوطة التورات باللغة العربية

 خطوط وأختام الشيخ البهائي

 من إنجازات المركز

 من إنجازات المركز

 منتخب غريب القرآن

 إجازة الميسي

 وثيقة لكبار علماء جبل عامل ينعى اللاحق منهم السابق

 من إنجازات المركز

 مناظرة محمود حداثا وداوود كرم 2

 صحاح اللغة للجوهري

 الشيخ عبد الكريم شرارة العاملي

 سيرة الجزار

 مكتبة السيد نظام الدين فضل الله العاملي العيناثي قدس سره

 مخطوط السكيكي العاملي

 الشهيد الأول ومؤلفاته

 ختم العلامة الفقيه الشيخ موسى مغنية العاملي العيناثي

 كتب بخط عاملي من الجرمق

 جوهر الكنز

 قصيدة للشيخ علي النقي آل زغيب العاملي اليونيني في وصف سكة الحديد

 الآلة

 تأريخ الإمام العسكري ع بخط الشيخ الحر العاملي

 ختم الشيخ علي العاملي الخادم

 

     إحصاءات :

---> الأقسام الرئيسية : 16

---> الأقسام الفرعية : 85

---> عدد المواضيع : 264

---> التصفحات : 3521730

---> التاريخ : 19/03/2024 - 11:39

 

مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : www.alameleya.org  -  info@alameleya.org

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net