• الموقع : مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث .
        • القسم الرئيسي : مذخراتنا(2) .
              • القسم الفرعي : إجازات العامليين .
                    • الموضوع : إجازة الميسي .

إجازة الميسي

إجازة الميسي

 

الشيخ محيى الدين بن احمد بن تاج الدين الميسي العاملي‏

 

ذكره في الأصل بما لفظه: كان عالماً فاضلاً عابداً، من تلامذة الشهيد الثاني. انتهى.

والرجل من شيوخ الإجازة، أخرج في البحار بعض إجازاته، منها ما كتبه للمولى محمود بن محمد اللاهيجاني(1) تلميذ الشهيد الثاني، كتبها له في أواخر ربيع الثاني من شهور سنة أربع وخمسين وتسعمائة في الحائر المقدس على مشرفه الصلاة والسلام، وذكر فيها أنه يروي أيضا عن الشيخ شهاب الدين احمد بن خاتون الفقعاني(1). انتهى كلام الصدر قدس سره .



وإليك نص إجازته للعالم محمود بن محمد بن محمد علي الكيلاني .

الحمد لله حق حمده وصلاته على أشرف خلقه وخليفته من بعده.

أما بعد فقد استخرت الله سبحانه وأجزت للشيخ الصالح الفالح زبدة الفضلاء وتاج العلماء محمود بن محمد بن محمد علي الكيلاني أدام الله تأييده وأجزل من كل حظ حظه ومزيده مع قصوري عن مرتبة مثل ذلك ونزور مقداري عن تسنُّم هذه الذروة لو لا رعاية حقه والتماس بركة دعائه وفضله أن يروي عني ما تضمنته الإجازة المتقدمة الصادرة عن شيخنا الأعظم الأجل خاتمة المجتهدين الشيخ زين الدنيا والدين أدام الله معاليه بكل طريق أسنده إلى شيخنا المبرور المرحوم الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي الميسي العاملي عنه قدس الله وعنه أيضا أدام الله تأييده.

وأجزت له أيضا ما يجوز لي روايته مما أجازه لي الشيخ الجليل الشيخ زين الدين الفقعاني مما أجازه له الشيخ الجليل المبرور المرحوم الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي الكركي في محله بطرقه المودعة في مكانها وما أجازه لي الشيخ الجليل الفاضل الشيخ شهاب الدين أحمد بن خاتون العيناثي بطرقه المودعة كذلك فليروه ذلك لمن شاء و أحب محتاطاً لي وله بحسب ما يشترطه أهل الرواية. وشرطت عليه أن يذكرني في خلواته وعقيب صلواته فهو بسلامته أهل لكل خير جعلنا الله وإياه ممن رضي عنه وأرضاه ورفع منزلته إلى منازل قربه ومحال أنسه ونفحات قدسه.

وكتب أضعف العباد وأحوجهم إلى رحمة الله محيي الدين بن أحمد بن تاج الدين الميسي العاملي عامله الله بلطفه وكرمه في تاريخ أواخر ربيع الآخر المبارك من سنة أربع وخمسين و تسعمائة على مشرفها الصلاة والسلام .

 



(1) :وهذا اشتباه والصحيح هو (الكيلاني) كما في نص الإجازة التي بين يدينا .  
(2) : السيد حسن الصدر, تكملة أمل الآمل , ص 396 . ويبدو من نص الإجازة أنه خلط بين الفقعاني والعيناثي . فلاحظ الفرق .


وهذه صورة الإجازة بخط المجيز : 
 




  • المصدر : http://www.alameleya.org/subject.php?id=82
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2007 / 12 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 09 / 26