هوية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     ركن التراث غير العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات منوعة (5)
---> مواضيع متفرقة (2)

 

     ركن المبادلة أو الشراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصيات عاملية (تراجم) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذّخراتنا (1) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     شخصية وأثر :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     مذخراتنا(2) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تراث العامليين في إيران :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الديوان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     المكتبات العاملية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     تاريخ لبنان :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> التاريخ الجغرافي للبنان (1)
---> التاريخ السياسي للبنان (2)
---> تاریخ لبنان العام (2)

 

     القرى العاملية وأعيانها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     سوق المعادن والحلل :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     الصور :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> صور الشعراء (1)
---> صور العلماء (10)

 

     روابط :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

 

     عاشوراء في التراث العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> مخطوطات حسينية (10)

 
 
 

     خدمات :

---> الصفحة الرئيسية
---> أرشيف المواضيع
---> إجعل الموقع رئيسية المتصفح
---> أضف الموقع للمفضلة
---> إتصل بنا

 

 

 مناظرة محمود حداثا وداوود كرم 3 

 

  • القسم الرئيسي : الديوان .

        • القسم الفرعي : الشعر الزّجلي .

              • الموضوع : مناظرة محمود حداثا وداوود كرم 3 .

ثم قال :                                      الصفحة السابقة

حيث انو عندك   مثبوت              انو   عيسى   ابن   الله

هلي   بيحيي ما  بيموت               حيث   الكون  بيد  الله

بتقولو  جسم   الناسوت               هلي مات    بأمر   الله

والباقي  جسم  اللاهوت               بأي     كتاب    مسطر

ثم قال :

في حكي  يلزملوا  شهود              وحكي  شهودو منو  وفيه

ولمن عيسى راح  طرود               بيو   ليش   كاين   ناسيه

كاين غايب  مش موجود               والله   مش  قادر    يحميه

حاسب  نفسك  يا  داوود               وارجع  عن  دين   الكفار

ثم قال :

ربي    لبيحي     وبيميت              والعالم   من  تحتِ  ايدو

بيهرب  من   واحد كرِّيت              خوفو     منو      تيكيدو

انتي وغيرك ليش رضيت              رباً   يهرب   من   ريدو

بدكُن   قطران    وكبريت               يا      عبادين     الأحبار

ثم قال :

يا من    بالدنيا   مغرور               والايام           بتزهيلك

لا تحسب انك   منصور               يومك      عما    يناديلك

ونقمت   علي   بالزور                لات قول   اني   برثيلك

خلي    طابقنا   مستور                لات  فتح   باب    مسكر

ثم قال :

عيسى مصلوب  مشبك                 بخشابو   شياً     يحذيه

وشيء   اليبأذنو   ربك                 كيف حتى  بتتبارك  فيه

غير   هلي        بظنك                 بيوم    المحشر  بتلاقيه

نار   جهنم      بتصدك                 كالقصر   يرمي بشرار

ثم قال :

خذلك  مني ها المكتوب                مضمون وشرحو مجنس

وان  ما أديت  المطلوب               في  عيسى   لا    تتونس

عيسى عند الله   محبوب               حيث انو بروحو   مقدس

لكنو   عندك   مصلوب                يا ويلك   من حرِّ    النار

ثم قال :

الله     واحد    وحداني                لا لو حرمي  ولا مولود

كيف   عملتولو    ثاني                 ضفتو   العابد   للمعبود

بعتو   الباقي    بالفاني                 وعابد تصويرة من  عود

صنعة  يدك  يا   زاني                ياابن  الزاني   يا   سحار

ثم قال :

بين   الباطن   والظاهر              دين  النصراني   معكوس

تارك    انجيل  الطاهر              ماسك   عوصيِّة   بطرس

توحيد   الرب    القادر              أفضل من ضرب الناقوس

قلب    المتوالي  طاهر              بقولة       الله        أكبر

ولما وصلوا الى هذه الدرجة ، خاف القاضي وجماعة من العقلاء الحاضرين ان يتولد من تلك المقالات شر ، فألزموا أصحاب الزفاف باستعمال شيء آخر لتغيير الموضوع وحسم مادة النزاع ، فخلوا برجل مسيحي من القوالين ، قالوا له أنا نرى أن نضع اساساً لبناء الصلح والاصلاح ، فتقدم الرجل وقال :

داوود ما عاد بدو  يقول                اغفل   يا  محمود   ونام

وعالجني ما عدلو دخول                خلي   الجني   للاسلام

ومش لازم هالشر يطول                والصلح   سيد  الأحكام

وكلتنا   لا   بد    نزول                 والباري     فينا    أخبر

 وعندها تقدم القاضي وفريق من وجوه المجتمعين ، وألزموا محمود وداوود بالمصافحة والمصالحة ، وكثرت الغوغاء ، وأجمع الكل على ذلك ، وقربوا كل واحد من صاحبه ، فأشار محمود الى الناس أن يسكتوا ، فسكتوا ، فرفع صوته وقال :

لولا سيدي الشيخ صالح               والأعيان       الموجودي

ما  كنت   بدي    صالح               حتى       ابذل  مجهودي

لكن   من   هون ورايح               بدي     إرمي   مقصودي

في وسط  البحر  المالح               ولا      واحد       يتكدر

فأجابه داوود وقال :

شبكات  الدنيا  كثيري                يا ما   طعنا      وعصينا

والشختورا    لكبيري                ربطناها            عالمينا

وعدلنا  عن  هالسيري                كرمال   خاطر   قاضينا

وأهل   البلد والجيري                وجميع   القوم   الحضار

ثم اعتنقا وافترقا وصفق الناس وقالوا : الحمد لله رب العالمين .

ولما كان من الغد جلس محمود حداثا في دكان هناك ، فمرَّ به داوود وجلسا يتحدثان ، فكان من جملة الحديث أن قال داوود لمحمود على سبيل المعاتبة :

لقد تحاملت في المقاولة وحملت علينا حملة منكرة .

فقال محمود : أنت البادي ، والبادي أظلم ، والمدافع عن نفسه أسلم ، يا أخي كل عود فيه دخان ، وكل إنسان لا يرضى بالهوان ، أظنك نسيت تلك المهاجمة وهاتيك المفاجأة التي فاجأتني بها لأول وهلة على غير موجب ، وهي التي دعتني لتوسيع النطاق والمجال ، مثل قولك :

شو   حدك   يا  متوالي                 حتى  تتعدى   عالكار

من باب الاستهزاء العظيم ، حتى كأن المتوالي من غير خلق الله ، وانه لم يك شيئا مذكورا ، ومثل قولك :

بونا   الخوري    أحكالي              عصرية      عيد   الميلاد

قلي     إنو       المتوالي              أنجس   من  كلب   أزعر

ومثل قولك :

انتو    ما  إلكُنشِ   كتاب               نحنا       مذهبنا     أفخر

وغير ذلك من الإنقاص الذي لايرضى به أحد .

فقال داوود : اني سمعت من أغلب الناس بأن المتاولة ليسوا من المسلمين وليس لهم كتاب ولا يعتقدون بشيء .

فقال محمود : ان الله مع الصابرين ، ليعلم كل جاهل بأن المتاولة من صفوة المسلمين ، ومن أعظم المتمسكين بدين الاسلام والمحافظين على أصوله وفروعه أكثر من غيرهم ، يقرّون لله بالوحدانية ولمحمد(ص) بالرسالة ويصلون الفرائض الخمس في كل يوم ، ويصومون شهر رمضان ، ويحجون الى بيت الله الحرام في مكة ، ويصلون الى قبلة الاسلام ، ويعتقدون بأن القرآن حق ، أنزل من عند الله على محمد (ص) ويحللون حلاله ويحرمون حرامه ولا يستهان بعددهم في العراق وايران والهند وأطراف روسيا وبلاد البحرين وبلاد الافغان وتركستان ، ذلك العدد الذي يجمع عشرات الملايين من الناس، وفيهم العلماء والأدباء والشعراء والزعماء والعشائر ، وأصحاب التأليف والتصنيف وفي بلادهم المساجد والجوامع التي لا تحصى ، وهم المعروفون بالشيعة الجعفريين ، ولا يعرف منهم بالمتاولة الا هذه الشرذمة الموجودة في جبل عامل ، فلا ينبغي من أهل المعرفة والإنصاف أن يقولوا في مثل هؤلاء القوم شيئا من الاحتقار .

فقال داوود : يا أخي لا تؤاخذني فاني غريب عن كل ما ذكرت ، ثم افترقا بعد المعاتبة والمسامحة والله بكل شيء عليم .



نقلنا هذه المناظرة من كتاب حجر وطين للمرجع الراحل آية الله العظمى الشيخ محمد تقي الفقيه العاملي الحاريصي

 

    طباعة   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/03/07   ||   القرّاء : 10562



 

     البحث في الموقع :






 

     جديد الموقع :



 قنوت الإمام الحسين ع

 قنوت الإمام المهدي ع

 وصية الشّهيد الأول قدس سره

 شرح ديوان الإمام السجاد ع

 ديوان الإمام السجاد ع

 إحياء الأموات في أحوال الرواة

 مخطوط عزيز الوجود

 اقدم نص مخطوط لزيارة أبي الفضل العباس ع

 بمناسبة شهادة الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 رجال الكشي بخط الشهيد الأول

 تاريخ الإمام الحسين في أرجوزة الفتوني

 ترجمة الحانيني بخط الشيخ الحر العاملي

 مصورات المركز22

 مصورات المركز21

 مجلس عزاء من التراث العاملي

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى2 (ت 1212 هـ)

 رثاء الإمام الحسين ع للشيخ إبراهيم يحيى (ت 1212 هـ)

 بمناسبة أيام عاشوراء2

 بمناسبة أيام عاشوراء

 مصورات المركز20

 مصورات المركز19

 مصورات المركز18

 مصورات المركز17

 مصورات المركز16

 مصورات المركز15

 مصورات المركز14

 مصورات المركز13

 مصورات المركز12

 مصورات المركز11

 

     ملفات عشوائية :



 ابن طي الفقعاني العاملي

 من إنجازات المركز

 مصورات المركز8

 إجازة الميسي

 يوسف بيك الزين عن مجلة فلسطينية قديمة

 مصورات المركز21

 كتب في جويّا

 تاريخ جبل لبنان للأمير حيدر الشهابي

 ديوان الشريف الرضي

 ترجمةالشيخ جمال الدين العاملي

 كتب بخط عاملي من قرية حدّاثا

 ختم جمال الدين العاملي

 كتب بخط عاملي من الجرمق

 شرح موجز ابن النفيس

 تاريخ لبنان في مجلة العرفان

 قصيدة طريفة

 معاهد التنصيص

 بمناسبة شهادة أمير المؤمنين عليه السلام

 إبنة الشّهيد الأول

 الشيخ نور الدين علي بن أحمد بن أبي جامع العاملي

 البازوري بخط الحر العاملي

 السيد عبد الحفيظ العلوي العاملي

 بين النابلسي والصوري

 وثائق ولادة ووفاة

 أحدى توقيعات البهائي

 وثيقة من القرن التاسع الهجري

 يتيمة الدهر

 أجمل الذّكريات العاملية

 مكتبة السيد نظام الدين فضل الله العاملي العيناثي قدس سره

 وفيات الأعيان

 

     إحصاءات :

---> الأقسام الرئيسية : 16

---> الأقسام الفرعية : 85

---> عدد المواضيع : 264

---> التصفحات : 3533079

---> التاريخ : 29/03/2024 - 01:53

 

مركز الفقيه العاملي لإحياء التراث : www.alameleya.org  -  info@alameleya.org

تصميم وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net